لهذا السبب نقيس قوة كبس الموتور ؟!

لهذا السبب نقيس قوة كبس الموتور ؟!

أضيف بتاريخ: 12/20/2015 8:22 pm - الزيارات: 1652

قبل معرفة قوة كبس الموتور يجب أن نفرق بينه وبين نسبة الانضغاط، وهى النسبة بين حجم الغاز والبستم فى النقطة الميتة السفلى، وحجم الغاز والبستم فى النقطة الميتة العليا، وكلما زادت النسبة كلما كان المحرك قدرته أقوى لكنه سيحتاج بالطبع بنزين بدرجة أوكتان أعلى .

أما "كبس الموتور" فهو مصطلح يعبر عن مدى كفائة إحكام الشنابر والبساتم في غلق غرفة الحريق جيدا، ويتم عن طريق جهاز يقيس الضغط داخل كل غرفة حريق، ونستطيع ان نحدد مدى كفائة المحرك (الموتورز) من خلال قوة الضغط ونسبة الفرق بين أعلى وأقل بستم.

وكفاءة الزيت لها عامل كبير فى كبس الموتور، لأن الزيت الخفيف لا يستطيع ملئ الفراغ بين البستم والشميز، لو أفترضنا إن "الشميز" متأكل والعكس صحيح، لذلك يجب استعمال درجة الزيت الصحيحة مكتوبة فى كتالوج السيارة أو المجربة من شخص آخر.

ملحوظة| لا يوجد محرك كبسه 100%، هناك دائما تهريب كبس بنسبة بسيطة، وفى حال أن نسبة الكبس لبستم معين أقل من البستم المجاور له بحوالى 2 بار، يقوم المختص بقياس نسبة التهريب والكبس في حد ذاته يختلف من سيارة لأخرى، وكلما زاد الكبس عن الرقم 2 بار كلما كان افضل، وعندما يقل عن ذلك الرقم فهو مؤشر على احتياجه لخراطة شميز وطقم شنبر .

قياس الكبس يتم عندما يكون الموتور ساكنا ولا يعمل، حيث يقوم المختص بتركيب مقاس ضغط في مكان فتحة البوجيه، والبستم وقتها تجده يصعد لأعلى ثم لأسفل لكن لا يوجد شرارة ولا حريق، وهو مفيد حتى يعرف الشخص نسبة الكبس والتهريب.

التعليقات