كل ما تريد معرفته عن عفشة السيارة

كل ما تريد معرفته عن عفشة السيارة

أضيف بتاريخ: 1/18/2016 11:10 am - الزيارات: 3991

1- علبة الدريكسيون : - من أهم مكونات العفشة وفي حالة تلفها سوف تسمع تخبيط وأصوات انت في غنى عنها، ولكي تتأكد من سلامتها قم بهز المقود وراقب العجل، فلو لاحظت حركة بسيطة لطارة الكاوتش فمعناه أن علبة الدريكسيون سليمة ولا يوجد بها بوش، لكن من الممكن أن تكون العلبة نفسها بدأت تتآكل من الداخل وتضعف ويجب تغييرها وأسمها هنا "حشوة علبة الدريكسيون".

2- الإسكاترة :- الإسكاترة ممكن تسرب زيت الباور فتجد صعوبة في تحريك الطارة، وهى هذه الحالة نحل الإسكاترة ونعملها طقم إصلاح ثم نقوم بتغيير الجوانات والأويل سيلات الداخلية التي تحجز الزيت.

3- عمود الصليبة :- وهو العامود الموصل للحركة من الطارة للإسكاترة، وعندما يتلف يكون فيه بوش بسيط .

4- التيش الداخلى والتيش الخارجى :- التيش عبارة عن دراع صغير فى أوله بيضة متحركة تنتهى بمسمار مركب فى نهاية كل جنب من جوانب الجريدة المسننة الموجودة في الإسكاترة، وفى الناحية الثانية من التيش مسمار آخر فى التيش الخارجى، ووظيفة الإتياش أنها تنقل حركة الجريدة المسننة للعجل، وعندما تتلف الإتياش تسمع صوت مزعج فى العجلة كذلك التوجية يكون خفيفا خاصة على السرعات العالية فوق الـ 100 تجد السيارة خفيفة جدا.

5- المقص العلوى والمقص السفلى :- المقص العلوى يكون على شكل مثلث فى الجنبين وهو ممسوك فى جلبة محكمة وفى أول المقص يوجد بلية بعمود صغير مركبة فى الجنب المخصص لها، أما المقص السفلى فهو عبارة عن عامود فى أخره جلبة وفى أولة جلبة الجلب جميعها، ويجب أن تكون سليمة، وإلا سوف تشعر بالمطبات وتخبيط فضلا عن إحساس بخفة السيارة.

6- كاوتشة الميزان (مسمار الميزان) :- كاوتشة الميزان من أهم المكونات المسئولة عن حركة السيارة وتوجد فى الجنب الواحد من جهة الاربعة كاوتشات، وتكون مركبة على أطباق زائد مسمار الميزان، ووظيفتها إنها تفصل بين أجزاء العفشة، وفي حالة وجود مشكلة بها تجد السيارة خفيفة مع المطبات.

7- الكبالن : - الكبالن يقوم بنقل الحركة من الفتيس للعجل، ويكون هناك 2 كوبلن واحد داخلي ينقل الحركة من الفتيس للكوبلن الخارجي، والكوبلن الخارجي ينقل الحركة منه للعجل مباشرة، والكوبلن هو مجموعة من البلى ويجب ان يكون البلي محتفظ بالشحم في بدنه، وفي حال وجود تسريب بالشحم سوف تسمع صوت طقطقه في الملفات، ويجب وقتها تغيير الكوبلن الخارجي، أما عن الكوبلن الداخلي فعمره طويل ونادراّ ما يتلف .

8- الطنابير :- الطنابير مهمة ويتم تركيب العجل فيها ويجب ان تكون مظبوطة، وفي حال وجود تلف في الطنابير سوف تجد رعشة على السرعات العالية ورجة مع الفرامل، و بدال الفرامل لا يكون ثابتا عند الضغط عليه.

9- المساعدين والسوستة والبطاحة :- المساعد يعتبر من أهم المكونات الأساسية فى العفشة وهو يساعد السيارة على الثبات وعدم الميل أثناء الملفات كذلك يحافظ جداّ على الشاسية ونعومته في المطبات، أما السوستة في تقوم برفع السيارة وتخفف الحمل عن المساعد وتخفيف الإحساس بالمطبات، وفي حال مشاهدة جنب أقل ارتفاعا من الاخر فمعناه تلف بالسوستة، أما البطاحات فتكون مركبة فوق المساعدين ومتصلة بجسم السيارة وهى عبارة عن كاوتشة ومجموعة رولمان بلى تجعل المساعد يدور مع كسر العجل سواء من ناحية اليمين أو الشمال، وعندما تسمع صوت تزييقة فى الكسرات يجب الكشف عليهم.

10 - بلية الطنبورة :- بلية الطنابير مهمة جداّ وهى تعمل على تنعيم حركة السيارة، وعند الكشف عليها يجب رفع السيارة وتحريك العجلة، وفي حال وجود خشونة مع صوت نحر، يجب تغيير البلية.

ووظيفتها إنها تفصل بين أجزاء العفشة

التعليقات