بالشرح| الفرق بين المحرك العادي والتيربو

بالشرح| الفرق بين المحرك العادي والتيربو

أضيف بتاريخ: 3/23/2016 4:10 pm - الزيارات: 1345

التيربو عبارة عن مروحة قوية مهمتها تزويد كمية الهوا الداخل إلى السلندر من أجل رفع معدل قوة الحرق ... مثال على ذلك "زي الهواء عندما يقترب من المفحم المشتعل".

أولا - المحرك العادي يوجد شئ به اسمه الـ Intake Manifold أو بمعنى اخر "مانيفولد السحب" ووظيفته سحب الهوا من الفلتر وتوزيعه على السلندرات عن طريق دورة معينة تسمى بـ "دورة الاحتراق".

ثانيا - هذا النظام أو دورة الاحتراق تتم مثل عمل السرنجة بالظبط (الحقنة الطبية) السلندر ينزل لأسفل ويسحب معاه الهواء، ثم يحدث بعد ذلك "شوط العادم" وهو عندما يصعد السيلندر لأعلى من أجل طرد العادم من فتحة تؤدي إلى إلى الشكمان.

ثالثا - الفكرة العبقرية هنا استخدام عادم السيارة من أجل تشغيل التيربو، وهى عبارة عن مروحة مزدوجة مركبة على عمود واحد موصلة إلى العادم والتانية موصلة على هواء السحب، وعند الضغط على بنزين العادم تصعد كمية كبيرة لتحرك المروحة الاولى والتي بدورها تحرك الثانية على بوابة السحب، وتدخل معها الهواء بمعنى أدق "تضغط الهوا"..

رابعا - لكي يكون التيربو في حالة جيدة يجب أن يكون الهواء بارد نسبياّ عند السحب، فعندما يسخن الهواء يتمدد فتكون كمية الأكسجين عند حرق البنزين قليلة، وفي هذه الحالة يكون التيربو ليس له قيمة لأن الهواء وقتها سيكون خالي من الاكسجين.

خامسا - الحل السليم من أجل تبريد التيربو لكي يعطي قوة مميزة هو تركيب "سربنتينة" وهى تقوم بتبريد السحب قبل الدخول إلى السلندر، و "السربنتينة" تسمى بـ "المبادل الحراري" أو الـ Intercooler، والدليل على ذلك أن السيارات التي يتواجد فيها التيربو تكون لديها فتحة في الكابوت، من أجل تبريد الـ "سربنتينة".

سادسا - هناك فتحات يتم ابتكارها من الميكانيكي لمجرد "الشو" ولكي تتعرف جيدا على التيربو في السيارة سوف تجد صافرة مميزة تزيد مع زيادة عدد لفات المحرك وغالباّ ما تكون متأخرة بجزء بسيط عنه وهو يسمى تأخير التربو أو الـ "Turbo Lag".

التعليقات