"بورش" .. كسولة بدرجة أسطورة

بورش هي شركة ألمانية متخصصة في صناعة السيارات الرياضية ذات الأداء العالي، ومملوكة حاليا لمجموعة "فولكس فاجن" أكبر صانع للسيارات في أوروبا، انشئت عام 1931 على يد المهندس الالماني "فيريدناند بورش"، والذي يعد موديل "بيتلز" أشهر تصاميمه واختراعاته .

في سن 18 بدء فيريدناند بورش العمل في شركة بفينا، وصعد سلم التدرج الوظيفي بسرعة من ميكانيكي إلى رئيس قسم الإختبارات، بعد ذلك تحول بورش إلى شركة ""k. u. k. وقام وقتها بتطوير أول سيارة دفع رباعي .

تحول بورش بعد ذلك لشركة ""Daimler Motoren KG Brienz Fischer & Co ، وعمل بها كمدير لقسم البحوث وقسم الإنتاج، حيث اهتم بتطوير محركات الطائرات والسيارات الفردية إلى جانب السيارات الرياضية، سنة 1916 تم تسميته كمدير عام للشركة، وفي 1917 حصل على دكتوراه شرفية من جامهة فينا.

سنة 1923 ترك فيريدناند بورش مشغله ليذهب إلى شركة ""Daimler-Motoren-Gesellschaft ، وقام في تلك الفترة بالعديد من الإختراعات الناجحة وتصاميم السيارات، الشيء الذي جعل جامعة شتوتجارت تمنحه درجة دكتور مهندس شرفية سنة 1924 .

بعد إندماج شركة "دايملر" مع "بنز" سنة 1926، فقد فيريدناند بورش وظيفته مما جعله يعمل لمدة قصيرة في شركة شتاير، وقام بعدها في سنة 1931 بتأسيس شركته والتي سماها ""Dr. Ing. h.c. F. Porsche GmbH، وكان يمتلك 70% منها وسائق السيارات الرياضية "أدولف روزنبارجر" 15%، وأحد أصهاره 15%.

وتعتبر شركة بورش حاليا من أشهر الشركات الرياضية على مستوى العالم، وقد تم تصنيفها عام 2006 من قبل معهد الرفاهية في نيويورك على انها أكثر السيارات هيبة، وعلى الرغم من أن البعض يختلف في كونها من أكسل الشركات من ناحية تطوير شكلها الخارجي، الا أن البعض الاخر يري أن بورش أسطورة في تصميمها، ورائدة في مجال السيارات الرياضيه الخارقة  .