قصة كفاح أشهر سيارة في مصر


تعتبر السيارة "128" التابعة لمجموعة "فيات"، والتي تم إنتاجها عام 1969 من الطرازات الاقتصادية المتميزة التي تمكنت من خلالها الشركة الايطالية من اقتحام الأسواق المصرية، لتصبح في يوم وليلة السيارة المفضلة لدى الشباب وأصحاب الطبقة المتوسطة .

كان يتم تجميع السيارة في مصر عن طريق شركة النصر، وهي تعتبر أول مجموعة لصناعة السيارات في الشرق الأوسط، وقد حازت من خلال تلك الشركة على ثقة المصريين لقترة طويلة، نظرا لأن السيارات المجمعة فيها لا تقل عن مثيلاتها في "فيات"، وهو ما جعلها من السيارات المحببة والمرغوب فيها .

واستطاعت شركة "فيات" من خلال ذلك الطراز، من تغير مفاهيم كثيرة في تكنولوجيا صناعة السيارات، بعدما اعتمدت محركها الجديد آنذاك "Fiat SOHC"، وهو مركب بطريقة عرضية بزاوية ميل 20 درجه للأمام ليعطى قدرة 55 حصان عند سرعة 600 ل/د بسعة 1100 سي سي .

أما نظام التعليق في السيارة فهو مستقل في الأمام والخلف، في الأمام مثبت بأذرع متحركة ووصلات منزلقة ومساعدين هيدروليك، أما في الخلف فهو مثبت بأذرع متحركة ووصلات منزلقة ومقصات سليه ومساعدين هيدروليك، وبفضل هذه الإمكانيات تمكنت "128" من تحقيق مبيعات رهيبة .

لكن كما يقال دائمًا دوام الحالم من المحال، فمع دخول السيارات الكورية والصينية إلى مصر، وظهور موديلات اقتصادية أخرى ذات جودة عالية، تراجعت مبيعات السيارات بشكل كبير وباتت لا تشكل اى اهتمام عما حققته في بداية ظهورها، وهو ما ترتب عليه افلاس شركة النصر لتطوي "قصة كفاح أشهر سيارة في مصر" .