"ميتسوبيشي" بطلة معركة "بيرل هاربور"


تعتبر "ميتسوبيشي" من الشركات الكبرى في عالم تصنيع السيارات تم تأسيسها عام 1870 قبل ياتارو اواساكي، واسم متسوبيشي يتكون من مقطعين الأول"mitsu"  والثاني"bishi" ويعني ماس، والمعنى المنعكس من ذلك المقطعين في شعار الصانع الياباني هو الـ "الماسات الثلاثة" .

تنوعت أعمال الشركة في عام 1881 من التنقيب عن الفحم، وبناء السفن، وأعمال الصرافة، والتأمين، والتخزين، والتجارة، كما لَعبت دور مركزي في تحديثِ الصناعة اليابانية في بداية القرن العشرين، حيث سيطرت بمفردها على نصف الأسطول التجاري الياباني .

دخلت الشركة اليابانية مجال تصنيع الطائرات، واشتركت في سلاح الجو الياباني وذاعت شهرتها بشدة عندما قامت بتدمير الأسطول الأمريكي في "بيرل هاربور"، وفي الهجماتِ الانتحاريةِ حتى نهايةِ الحربِ الثانية .

بعد الحرب تم تقسيم "ميتسوبيشي" إلى شركاتِ مستقلةِ وشاركَت في نمو اليابان بشكل لم يسبق له مثيل في الخمسيناتِ والستّيناتِ، على سبيل المثال، كان لها دور كبير في صناعات الطاقة ومواردها، والبتروكيمياويَ، والطاقة الذرّيةِ الكهربائيةِ، وأيضا مجال النفط .

بدأت شركة "ميتسوبيشي" في عالم السيارات بشكل رسمي عام 1917، حيث قامت بتطوير هذه الصناعة لتصل الى درجات عالية، وفي عام 1989 تضاعفت أرباح الشركة من خلال بيعها لطرازي "باجيرو" و"لانسر"، حيث يعتبران من أشهر الموديلات على مستوى العالم .

شاركت الشركة اليابانية في مجموعة كبيرة من البطولات في رياضة السيارات محققة نتائج مبهرة جداً في الراليات العادية والصحراوية، من خلال "باجيرو" و"لانسر" .