ميركوري .. سيارة رسول الآلهة


تأسست شركة "ميركوري" عام 1939 من قبل ادسل فورد، نجل هنري فورد صاحب شركة "فورد" الأمريكية، وكان الغرض من تصنيع هذه السيارة هو الدخول في منافسة مع السيارات ذات المستوى الفاخر، خاصة شركة "جنرال موتورز" والتي كانت تصنع في تلك الفترة "لينكولن" و"بويك" .

استمدت فورد اسمها من كلمة لاتينية وهى تعني "رسول الآلهة" في الأساطير الرومانية، أما الشعار فهو بسيط يشبه إلى حد كبير حرف الـ "ميم" وجاء تصميمه على شكل قضبان أفقية تمتد إلى الخارج من الجزء السفلي، خلال منتصف عام 1980 تغير إلى شكل شلال وتم عرضه على موديل توباز سنة 1984 .

أصبحت ميركوري في عام 1960 أكثر السيارات شعبية وخاصة بعد غياب سيارات ادسل الشعبية، وفي عام 1978 بلغت مبيعات ميركوري ذروتها وكانت تعادل حوالي 580،000 سيارة سنة 1993 ثم بدأت المبيعات بالانخفاض لأكثر من النصف حوالي 200،000 سنويا .

بمرو الوقت بدأت شركة فورد المالكة للسيارة في اضافة العديد من السمات المميزة من اجل اكتساب العديد من العملاء وبالفعل ذاع صيت السيارة في الولايات المتحدة وهو ما جعل المخرجين السينمائيين يستخدن السيارة في الكثير من الاعلانات التجارية وكذلك في العديد من الافلام والفيديوهات وأيضا الاغاني .