مازدا .. السيارة ذات الطابع الرياضي


تأسست شركة مازدا عام 1920 م تحت مسمى "تويو كورك كوجيو" المحدوده وتم تغيير التسمية إلى "تويو كوجيو" عام 1927 م، في البداية كانت الشركة متخصصه في صنع المعدات الصناعية، ومن ثم تحولت إلى صناعة المركبات، ودشنت هذا التحول بإنتاج مركبة "مازدا جو " عام 1931 م .

اتخذت الشركة اسم مازدا بشكل رسمي عام 1984 م، وبدأت نشاطها بصناعة الآلات ثم تحولت إلى صناعة السيارات، لتعرض أولى سياراتها في السوق الياباني عام 1931، وقامت الشركة بصناعة الأسلحة المستخدمة للأغراض العسكرية طيلة فترة الحرب العالمية الثانية.

لم تتخذ "مازدا" هذا الاسم كماركة لسياراتها بشكل نهائي إلا عام 1984. وغيرت مازدا شعار سياراتها أربع مرات قبل أن تختار تصميمها المتداول حالياً في السوق والمصمم عام 1997، وهو يمثل الحرف الأول من اسم الشركة مرسوم بطريقة جمالية تشبه يدين ممدوتين ومرفوعتين إلى السماء تطلعاً للمستقبل .

في عام 1979 وبعد صعوبات مادية كبيرة تعرضت إليها مازدا قامت الشركة بإنشاء شراكة مع شركة فورد الأميركية العريقة، حيث أصبحت الأخيرة تملك أسهم في مازدا وصلت الى ما نسبته 50%، إلا أن الشركة الأميركية قامت ببيع أسهمها تدريجياً بعد الأزمة المالية العالمية التي ضربت العالم عام 2008 .
تنتج "مازدا" السيارات الفخمة والسيارات الرياضية المكشوفة، بالإضافة الى السيارات الإقتصادية الصغيرة، ومن ضمن مركباتها الشهيرة "مازدا 2"، "مازدا 3"، "مازدا 5"، "مازدا 6"، "مازدا CX-7"، "مازدا CX-9"، "مازدا MX-5"، "مازدا RX-8"،"    مازدا تيربيوت" .