مازيراتي .. سيارة رياضية بروح فيراري


مازيراتي هي شركة سيارات إيطالية متخصصة في إنتاج سيارات السباق والسيارات الرياضية، تأسست في 1 ديسمبر 1914 في مدينة بولونيا الإيطالية، ويقع المقر الرئيسي الحالي في مدينة مودينا، شعار الشركة عبارة عن رمح ثلاثي الرؤوس .

تعتبر سيارات مازيراتي من فئة الفخامة وتنافس منتجاتها إنتاج شركات مثل أستون مارتن وجاجوار وكبريات الشركات الألمانية مثل مرسيدس وبي إم دبليو، منذ عام 1993 تم امتلاك الشركة من قبل شركة فيات التي غدت عملاق إنتاج السيارات في إيطاليا .

الأخوة مازيراتي وهم خمسة انخرطوا في مجال السيارات منذ بدايات القرن العشرين، ثلاثة منهم صمموا محركاً من سعة 2 ليتر لسيارة سباق من إنتاج شركة دياتو الإيطالية، وفي عام 1926 تم إيقاف إنتاج "دياتو" من سيارات السباق، الأمر الذي مهد إلى تأسيس شركة مازيراتي .

في عام 1937 قام الأخوة الباقون من عائلة مازيراتي ببيع حصتهم إلى عائلة أدولفو أورسي واستمر الأخوة مازيراتي في مهام هندسة السيارات داخل المصنع، إلى أن جاء  عام1940 لينتقل مقر الشركة الرئيسي إلى مدينة مودينا.

خلال الحرب العالمية الثانية تخلت شركة مازيراتي عن إنتاج السيارات وركزت على إنتاج الآليات الحربية، وقامت على أثر ذلك بتصنيع سيارة مدنية بمحرك 16 اسطوانة لبينيتو موسوليني وتنافست في ذلك مع شركة بورشه التي عملت على إنتاج مثل هذه السيارة لأدولف هتلر .

في عام 1968 اشترت شركة سيتروين كامل شركة مازيراتي وأحدثت بها تغيرات كبيرة من خلال هندسة المحركات كذلك استفادت ستروين من خبرة مازيراتي في الهندسة الهيدروليكية وهو ما سهم بدورة في زيادة عدد السيارات المنتجة.

في عام 1980 توجهت الشركة للتركيز على إنتاج السيارات ذات المحركات الأمامية والدفع الخلفي والتي تتميز برخص أسعارها وتفوق أدائها، وأنتجت عدة موديلات مثل Maserati Karif و Maserati Biturbo، وفي عام 1990 قدمت الشركة موديلات Maserati Shamal و Maserati Ghibli II إلى السوق.

كان بين شركة مازيراتي وشركة كرايسلر تعاون طفيف عندما كان ليدو إياكروشا وهو صديق دي تاماسو مديراً لكرايسلر، وأثمر هذا التعاون عن عدة موديلات أشهرها "Chrysler TC by Maserati".

في عام 1993 تمكنت فيات عملاق صناعة السيارات في تلك الفترة من شراء مازيراتي، وفي عام 1999 أطلقت موديل "3200 GT" والتي أخذت مكان "Maserati Spyder"، وتم الاستغناء عن كلا الموديلين لصالح الموديل "GranTurismo".

في عام 1997 باعت فيات 50% من حصصها في مازيراتي إلى "فيراري" وهى أيضا مملوكة لـ"فيات"، وفي عام 1999 اشترت فيراري كامل الحصة وحولت ماركة مازيراتي إلى فئة الفخامة الخاصة بفيراري .

لاحقاً تم الاتفاق بين مازيراتي وفولكس فاجن على الشراكة في قسم أودي وطورت الشركتان تقنية كواترو وهو ما يعرف بالدفع الرباعي، بعد ذلك تم اعادة الشركة إلى ملكية فيات مرة أخرى بعد الغاء الاتفاقية التي كانت موقعة بين بينهما وبين جنرال موتورز الأمريكية عام 2005 .

corporate-history/