"جيب" .. السيارة التي تم تصنيعها في 50 يومًا



تأسست شركة جيب الأميركية عام 1941 منذ البداية اشتهرت بتصنيعها لسيارات الدفع الرباعي وسيارات الطرقات الوعرة، في أعقاب الحرب العالمية الثانية أصدر الجيش الأمريكي بيانا، يطلب فيه سيارة قوية وجبارة تتحمل الصعاب، وبالفعل كانت "جيب" سابقة وقامت بتصنيع السيارة في أقل من 50 يومًا .

بعد الحرب العالمية الثانية تابعت "جيب" تزويد الجيش الأميركي بالعتاد وكان أبرزها عام 1965 عندما صنعت طراز "م 715" المخصص للنقل الثقيل، الى جانب الصناعات العسكرية، حتى أصبحت بعدها أحد أبرز مصنعي سيارات الدفع الرباعي في العالم، فضلا عن السيارات الكبيرة ذات الاستخدامات المتعددة .

توالت الإنتاجات وفي أواخر السبعينيات، تم اختراع "جيب رانجلر" التي حققت نجاحا كبيرا وصار لها صدى واسع في مجال الدفع الرباعي، وأيضا تم اختراع "جيب شيروكي" استنادا إلى قبيلة "شيروكي" الهندية التي كانت تسكن أمريكا، وهى تتميز بقوتها العالية وعزمها القوي .

لا أحد يعرف على سبيل التحديد مصدر كلمة "جيب"، لكن أقوى الاحتمالات أن تكون الكلمة مشتقة من الحرفين "GP" والذان ينطقان "jeep" وهما اختصار لـ "General Purpose", أي السيارة ذات الأغراض العامة . 

وهناك احتمال اخر يقول أن الكلمة اختصاراً لـ "Government Purposes",  أي أغراض حكومية، وهناك احتمال اخير وهو ان كلمة "جيب" ترجع إلى شخصية كرتونية ظهرت مع  "باباي"، والتي كانت تستطيع الذهاب لأي مكان .