"جاجوار" .. منافس انجليزي شرس



"جاجوار" هى شركة انجليزية تأسست في "بلاكبول" عام 1922، وتغيرت إلى "أس أس" عام 1934 في كوفنتري، وأخيرا أصبحت جاكوار للسيارات المحدوده في عام 1945، تملكها آلان الهند من خلال 'شركة تاتا موتورز، بعدما كانت في جعبة "فورد".

قدمت "جاجوار" في الخمسينات من القرن الماضي مجموعة رائعه من السيارات الرياضية والفاخرة والصالونات، وقد قامت بشراء شركة "ديملر" (ويجب عدم الخلط بينها وبين ديملر- بنز)، في عام 1960 من شركة برمنجهام للاسلحة الصغيرة، وفي أواخر الستينات أستخدمت "ديملر" علامة تجارية لـ "جاجوار" .

اندمجت "جاكوار" مع شركة السيارات البريطانية في عام 1966، وذلك بعد الاندماج مع شركة "ليلاند"، وفي عام 1968 نتج عن ذلك الاندماج شركة "لايلند موتورز البريطانية"، وبسبب الصعوبات المالية، أصبحت الشركة البريطانية "ليلاند المحدودة" هي المجلس التشريعى في وقت لاحق بكل بساطة .

في السبعينيات شكلت جاجوار وديملر جزءا من سيارات جاكوار ذات الشعبيه الواسعه لكنها شهدت انتصار محدود إلى حين اعادة هيكلة الشركه في أوائل الثمانينات، وقد شهد الجزء الأكبر من حجم صناعة وتطوير السيارات إلى جانب انها أصبحت تشبه بـ فريق اوستن المتجول داخل جاكوار.

في عام 1989 انتقلت "جاكوار" إلى شركة "فورد" الأمريكية التي ساعدتها على تجوز مصاعبها المالية وزودتها بتقنيات مهمة حتى ذاع صيتها في العالم أجمع، وأصبحت منافس للعديد من السيارات الفارهة حتى جاء عام 2008، والذي شهد منعطفا تاريخيا في تاريخ تلك الشركة، عندما آلت ملكيتها إلى "تاتا موتورز" الهندية .