"هيونداي" .. "بوني" أول العنقود



"شنج جو ينج" هو مؤسس شركة هيونداي للهندسة والأنشاء عام 1947و تأسست "هيونداي" موتور لاحقاً عام 1967، ويعتبر موديل "كورتينا" أول سيارة أنتجتها الشركة بالتعاون مع "فورد موتور" عام 1968.
في عام 1975 طُرحت بوني في الأسواق كأول سيارة كورية، صممها جيورجيو جيجيارو من شركة إيتلديزين، وتكنولجيا الكهرباء كانت مقدمة من شركة متسوبيشي موتورز اليابان.
بدأ التصدير في العام التالي إلى الإكوادور وبعدها بفترة قصيرة إلى دول البينيلكس (تجمع اقتصادي في أوروبا الغربية يضم هولندا، بلجيكا ولوكسمبرورج).
في عام 1991 نجحت الشركة في إنتاج أول محرك يعمل بالبنزين واسطونات ألفا الرباعية، وناقل حركة مسجلين باسم الشركة، ممهدة الطريق إلى الاستقلال التكنولوجي.
حاز موديل "إكسيل" على لقب أحسن عاشر منتج في مجلة فورشين، أنتجت الشركة في عام 1988 موديلات بتكنولجيا خاصة بها وكان أولها "سوناتا" ذات الحجم المتوسط،  ثم بدأت بفحص صورتها بدقة وعناية لتحول نفسها إلى ماركة عالمية.
يشار إلى أن موديل "بوني" من السيارات الشهيرة التي حازت على ثقة العملاء في السوق المصري، وكانت بدايتها مع موديل نصر في مصر، لكن سبحان مغير الأحوال هيونداي تتحول إلى ماركة عالمية، و"نصر" تختفي من الوجود.