هامر .. سيارة المهام الصعبة


هامر هي السيارة العملاقة ذات الشكل العسكري والتي تتباهى بقدرتها على تجاوز مختلف أنواع الطرقات وقد نجحت بالفعل في إثبات قدرتها كموديل متعدد الاستخدامات وقد عرفها العالم بصورة واسعة تحت مسمى "هامفي" خلال حرب الخليج الأخيرة المعروفة باسم عاصفة الصحراء .

تعتبر السيارة هامر استنساخ كامل لموديل "هامفي" الشهير والذي خاض حرب الخليج الثانية عام 1990 بجدارة خاصة اثناء عملية عاصفة الصحراء، وذلك بعدما انتشرت صورها في وسائل الإعلام وهى تخوض المعارك بشراسة، وهو ما جعل "أمريكان موتورز" تفكر في تصنيع نسخة مدنية منها .

في عام 1992، طلب الممثل الأمريكى الشهير أرنولد شوارزنيجر بتصنيع نسخة مدينة له من السيارة "هامفي"، وبالفعل ظهرت للنور السيارة هامر مزودة ببعض التجهيزات، متمثلة في المقاعد المكسوة بالقماش، وتكييف الهواء ونظم التدفئة، بجانب محرك سعته 6.2 لترات بقوة 150 حصانًا .

وفي أواخر التسعينيات قدمت شركة "جنرال موتورز" يد العون لـ"أمريكان موتورز" التي أصبحت على وشك الإفلاس بعرضها شراء النسخة المدنية، وكذلك الحق في استغلال الماركة في المستقبل، وهو ما نجح بالفعل لتزداد شعبية السيارة بعد ذلك ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن بالعالم أجمع .

تنتج السيارة "هامر" حاليا شركة "إنجنير كومباني" والمعروفة بـ ""AM وهي تابعة لشركة "جنرال موتورز الأمريكية وقد طرحت الشركة موديلا جديدا أكثر نعومة من الموديل ""H1 يدعى ""H2 ,هو ضمن فئة "SUV" أي السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات, وطرحت موديلا آخر يدعى  ""H3 بحجم أوسط .