فورد .. السيارة المحببة لدى الجميع

في عام 2005 بلغ دخل شركة فورد مائة وثمان وسبعين مليار دولار وهو بكل تاكيد رقم ضخم وكبير, ويتواجد في الشركة العديد من المهندسين والخبراء والمصممين من ذوي الكفاءة والخبرة والذين اوصولوها لما هي عليه الآن .

مع بداية انشاء شركة فورد عام 1903, لم يقم "هنري فورد" باختراع السيارة, لكنه قام بإنتاج موديل بسعر معقول للدرجة الوسطى في مجتمع امريكا الشمالية, هذه السيارة كانت "Model A". 

تسبب هنري بهذا الانجاز بثورة في عالم المواصلات, وتسببت في بدء انشاء الوكالات في امريكا الشمالية, والمدن الرئيسية في الست قارات الباقية، واصبح هنري فورد من اثرى واشهر رجال العالم. 

فورد قدمت اول محرك برؤوس اسطوانات قابلة للإزالة، وفي عام 1930, قامت بتقديم اول سيارة بزجاج امامي, وهي "Model A"، وفي عام 1932, قدمت ايضا اول سيارة بمحرك ثماني اسطوانات بأرخص سعر. 

كما قامت بتقديم اول قفل باب مخصص لحماية الاطفال في عام 1957, وفي نفس السنة قامت بإنتاج اول سيارة بست مقاعد ذات سقف قابل للسحب، وأخيرا قدمت اشهر سياراتها موستانج في عام 1964.


"فورد" هي شركة دولية ذات أصل أمريكي لتصنيع السيارات تأسست عام 1903، على يد هنري فورد في مدينة ديربورن في ولاية ميشيجان الأمريكية، كما تعتبر من أكبر 10 مصنعي السيارات في العالم، ولا تزال مقرات الشركة الأساسية في تلك المدينة موجودة حتى الان.

تعتبر شركة فورد أول شركة عالمية إنخرطت بصناعات السيارات على نطاق واسع منذ البداية، حيث أسست نهجًا لهذا الأمر عرف فيما بعد تحت مسمى الفوردية، قدمت فورد إختراعات كبيرة لعالم السيارات وكانت رائدة في عالم السيارات الرياضية والسيارات ذات الدفع الرباعي وهو ما جعلها محببة لدى الجميع .

تحتل فورد حاليا المركز الرابع في قائمة أكبر صانعى السيارات على مستوى العالم بعد تويوتا وجنرال موتورز وفولكس فاجن، والآن وبعد ثورة التكتلات الاقتصادية ضمت في جعبتها العديد من الشركات الأخرى وقامت بتطويرها مثل جاجوار، ولاند روفر، وميركوري، واستون مارتن، ولنكولن، وقطاع السيارات في فولفو الذي بيع مؤخرًا للصين .

يرأس شركة فورد ويليم فورد وهو حفيد المؤسس هنري فورد ويتواجد في الشركة العديد من المهندسين والخبراء والمصممين من ذوي الكفاءة والخبرة، عانت فورد مؤخراً بعد الأزمة المالية العالمية فتراجع مبيعاتها بشكل كبير مما أجبرتها على طلب المساعدة من الدولة الأميركية لتجنب الإفلاس حتى استعادت عافيتها مرة أخرى .