"فيات" .. السيارة الاقتصادية التي أبهرت العالم




"فيات" هي اختصار لكلمة "Fabbrica Italiana Automobili Torino"، وهي شركة إيطالية لصناعة السيارات يقع مقرها الرئيسي في مدينة تورينو، وتضم تحت لوائها العديد من الماركات المميزة أشهرها على الاطلاق طراز "فيراري" .

تم تأسيس "فيات" عام 1899 بواسطة "جوفاني أنييلي" ومجموعة من المستثمرين، وكان أول انتاج لها عام 1903، وفي 1908 أنتجت أول محرك للطائرات، بعد ذلك استطاعت سيارات "فيات" أن تفرض نفسها في فترة قصيرة وتحقق مبيعات هائلة، بل تفوقت على مثيلاتها الأوروبية في الأداء والابتكارات والسعر أيضا .

تمتلك المجوعة الايطالية حاليًا شركة "كرايسلر" الأمريكية، والتي تضم تحت لوائها طرازي "جيب" و"دوج" ليصبح عدد العلامات التي تمتلكها الشركة الايطالية تسعة، وهي على النحو التالي "فيات"، "الفا روميو"، "لانشيا"، "فيراري"، "مازيراتي"، "كرايسلر"، "دودج"، "جيب"  .

تتميز سيارات "فيات" بالجمع بين الاقتصادية والحجم المدمج بالإضافة إلى الطابع الرياضي والعملي، وهي تعتبر أول من أدخل نظام التربو ديزل سنه 1986 في كبيرتها "كروما"، كما كانت سياراتها "128" طراز 1969 إحدى أوائل السيارات التي اعتمدت نظام الدفع الأمامى وضعية المحرك العرضي، والذي ساهم بدوره في تغير الكثير من أساليب صناعة السيارات الصغيرة.

يتركز سوق الشركة أساسا في أوروبا، بالإضافة إلى بعض أسواق الشرق الأوسط، مثل مصر وسوريا ولبنان وأسواق أمريكا اللاتينية، ومن أشهر منافسيها "فولكس فاجن" الألمانية و"بيجو" الفرنسية، وهما في نفس لائحتها السعرية، ويمكن ادخال شركات مثل "تويوتا" و"هوندا" و"أوبل"، إلا أنهما في لائحة سعرية أدنى منها .

حازت "فيات" على جائزة أحسن سيارة في العام 12 مرة، وهي بذلك أكثر الشركات حصولا على هذه الجائزة، كانت أخرها طراز لها هو موديل "500" الشهير، والذي يعود إنتاجه لعام 1957، حيث تم اطلاقه كنسخة تسويقية في الرابع من يوليو عام 2007 وسط احتفالات صاخبة .