"شيفروليه" .. السيارة الشعبية في أمريكا



شيفروليه هي شركة أمريكية لصناعة السيارات، تأسست عام 1911م في مدينة ديترويت بولاية ميتشيجان على يد لويس شيفروليه، وويليام ديورانت، وهي تعد النواة الأساسية لشركة "جنرال موتورزالأمريكية"، التي تأسست فيما بعد عام 1908 بواسطة ويليام دورانت.

تعتبر "شيفروليه" من الماركات الشعبية لدى "جنرال موتورز"، وذلك يرجع لأسعارها المنافسة والمتوسطة مقارنةً بغيرها من الماركات، كما تنتج شيفروليه حالياً 18 طرازاً مختلفاً من مختلف أنواع المركبات داخل الولايات المتحدة، حيث أن هناك بعض الطرزات معدة للسوق المحلية الأمريكية وللتصدير، وهناك أيضاً طرازات تصنع بشعار شيفروليه في مصانع "دايو" الكورية و"هولدن" الأسترالية للسوق الخارجية .

تتميز سيارات الشركة الأمريكية بجودتها العالية، حيث إن جميع مركباتها تصنع تبعاً للمواصفات الأمريكية، على عكس ما يحصل في أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية، وتتواجد شيفروليه في القارة الأوروبية بعدد 9 طرازات ففط، بينما تتواجد في الشرق الأوسط بـ 18 طرازاً والذي كان أخرها موديل "كروز" .

تميزت شيفرولية في الثمانننيات التسعينات بكبر حجمها ومحركاتها، مما أدى إلى انتشارها في دول الخليج العربي المنتجة للنفط، وبعض الولايات الأمريكية وكذلك كندا، ومن أشهر تلك الموديلات التي كانت توجد في تلك الفترة هي "كابريس" و"لومينا" و"ماليبو" و"تريل بليزر".