"تشيري" .. الشركة التي بدأت من لا شيء



تأسست شركة "تشيري" في 1997م لدعم الاقتصاد في مدينة ووهو الصينية، أشترت أول مصنع لها من شركة فورد الأمريكية مقابل 25 مليون دولار وبدأت بإنتاج السيارات في عام 1999م، كانت في بداية الأمر لا تمتلك موردين لقطع الغيار لها مما جعلها تتأخر في الحصول على رخصة لبيع السيارات داخل بلادها .

في عام 2001م قامت شركة شنغهاي لصناعة السيارات بشراء ما نسبته 20% من أسهم الشركة، لتتولى مبيعات التجزئة لقطع غيار "تشيري"، وبالتالي حصلت "تشيري" على رخصة التصدير من الحكومة الصينية، وقد كانت سوريا أول البلدان التي صدرت تلك السيارة إليها .

في العام 2003م أسست "تشيري" قطاع للبحث والتطوير على مستوى عالي، وبدأت العمل مع الشركات الأجنبية الاستشارية الكبرى لتطوير وتحسين التكنولوجيا والجودة في سياراتها، وقد تعاقدت مع مهندس ياباني من شركة "ميتسوبيشي" باتفاقية خاصة بين الشركتين وجعلته رئيساً لأقسام الإنتاج .

بمرور الوقت أصبحت الشركة الصينية تستخدم أنظمة حديثة ومتطورة من طلاء السيارات إضافةً إلى الأنطمة المتقدمة من الإلكترونيات فضلا عن استخدام محركات شركة "ميتسوبيشي" إما عن طريق استلامها جاهزة من مصنعتها أو عن طريق تجميع قطعها في مصانع تشيري .

يعتبر طراز "اسبرنزا" من الموديلا الشهيرة لشركة "شيري" والذي يتواجد بكثرة في مصر، كما يعد موديل "ريتش"، والذي أطلقته الشركة مؤخرا من السيارات الواعدة التي سيكون لها شأن كبير في السوق الأوروبي خلال الفترة المقبلة، حيث يتميز بشكل غاية في الروعة على غرار نظيره الانجليزي بنتلي .